سبتمبر
29
2009

الألم والسيالات العصبية ..

958_1246270943

هناك حركة عفوية نقوم بها حين نتألم لأول وهلة بعد اصطدام أيدينا  أو أقدامنا  بشيء على سبيل المثال..فنجد أننا لا شعوريا نأتي بيدنا الاخرى لتمسح ذهابا وايابا ضاغطين على موقع الألم


هل سألنا انفسنا لما نقوم بذلك ؟؟!!

طبعا كلنــــــــا نعلم  ان  الإحساس يتنقل عبر سيالات عصبية من جميع انحاء الجسم الى الدماغ..ومن ثم فإن  الدماغ  يرسل السيالات العصبية  الحركية  إلى أنحاء الجسم المختلفة استجابة للاحساس الذي تم نقله..

مالم أكن أعلمه ان السيالات العصبية الناقلة للألم تستغرق ما يقارب الثانية حتى تنتقل أي انها بطيئة إلى حد ما  ..

( قد يتساءل البعض وهل استغراقها ما يقارب ثانية يجعلها بطيئة؟؟!! أقول لكم:نعم… مقارنة ببقية الاحساسات التي تنتقل في اجزاء أقل من الثانية )
وبالتالي وكأننا حين نمسح بيدنا الاخرى على موقع الألم  نحاول توليـــد احساسا اخر في نفس الوقت رغبة في ان تؤخر سيالاته العصبية انتقال شعور الألم أو تعترضه )

(ملاحظة هـــــــــــــــــــــامة: مو أي احد يحس بألم يروح يجلس يمسح بيده عليه ويجلس في مكانه وما يروح المستشفى……….لأ  ……….انا بس اقصد توضيح حركة عفوية نسويها لما نخبط فجأة بيدنا او رجلنــــــــا بشي وعلى خفيف : )

وعلى امتداد ذكر الألـــم هنـــا.. نتذكر سنة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وما كان يفعله عند الشعور بالألم ……. حين قال: (ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل:بسم الله ثلاثا ،وقل سبع مرات:..اعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد واحاذر)..وغيرها من الأدعية وايات القرآن التي تتلى وتقرأ حينما يشعر الإنســان بألم في جسده ..

كتب بواسطة ضمن تصنيف معلومـات ع الطــاير ..

لا يوجد تعليق »

خلاصة تعليقات التدوينة - رابط التعقيب


رد

زادك الصحي تستخدم Wordpress - القالب من تصميم TheBuckmaker.com - تعريب الإعصار الأحمر