سبتمبر
30
2009

حمية غذائية للمصابين بالتهاب المرارة (LOW FAT DIET)

weight-loss-diet

وعدتكم في مرة سابقة بالتحدث عن الحمية الغذائية التي لابد من اتباعها عند الاصابة بالتهاب المرارة و ها أنا أفي بوعدي اليوم بتناول هذا الموضوع.

ببساطة فإن المريض لابد من أن يخفف من كمية الدهون الموجودة في طعامه، و تسمى هذه الحمية (Low Fat Diet) حيث أنه كما ذكرنا سابقا فإن الذي يحفز المرارة على الانقباض لتدفع بالعصارة الصفراوية(Bile) التي تحملها هو وجود الدهون في الطعام و بالتالي فإن التقليل من كمية الدهون في الطعام سيقلل من عملية انقباض المرارة … إذن فسيتم تجنب الألم المصاحب لانقباض المرارة في حالة وجود الالتهاب.


هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتقليل من كمية الدهون و بالتالي تحقيق الغاية الأساسية من اتباع هذه الحمية منها على سبيل المثال:

  • الامتناع عن تناول منتجات الألبان الكاملة الدسم(Full Fat) كالحليب و الجبنة و غيرها (لا أعني بالامتناع هنا عدم تناول هذه المنتجات على الاطلاق بل لابد من استخدام المنتجات قليلة الدسم (Low Fat) فهذا أفضل حيث أننا نحصل على الفائدة منها و في نفس الوقت نقلل من كمية الدهون التي نتناولها).

dairy-products-milk-cheese

  • تجنب تناول الخبز و الحبوب التي يتم تحضيرها بالدهون المشبعة (Saturated Fat) كالسمن البلدي ونحوه.

Bread Types

  • عدم الاكثار من تناول البيض فيكفي بيضة واحدة للشخص الواحد في اليوم.

85154412

  • فاكهة الأوفوكادو على الرغم من فوائدها الكثيرة إلا أنها غنية بالدهون… صحيح أن هذه الدهون غير مشبعة(Unsaturated Fat) فهي مفيدة للجسم و لكنها لا تناسب مرضى التهاب المرارة لأنها كغيرها من الدهون ستعمل على تحفيز المرارة للانقباض.

avocado

  • و بالتأكيد تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون ( أتعلمون أن جلد الدجاج يحتوي على كمية عالية جدا من الدهون فيفضل ازالته عند الرغبة في تناوله).

Picture1

إذا مللتم من الكلام السابق كله…

فببساطة حاولوا التقليل قدر الامكان من كمية اللحوم و الزيوت المستخدمة في اعداد الطعام.

في الصورة التالية (وجبة غذائية متكاملة قليلة الدهون):

low-fat-diet

دمتم في حفظ الله …

كتب بواسطة ضمن تصنيف كن طبيباً

لا يوجد تعليق »

خلاصة تعليقات التدوينة - رابط التعقيب


رد

زادك الصحي تستخدم Wordpress - القالب من تصميم TheBuckmaker.com - تعريب الإعصار الأحمر