سبتمبر
29
2009

الأفوكادو..

تلعب المصادفات دورا بارزا في اكتشاف أشياء جديدة وغريبة أحيانا، أحد تلك الحقائق التي عرفتها عن طريق المصادفة كانت هذه الثمرة.

أفوكادو

الأفوكادو:

فاكهة استوائية تعود إلى المكسيك حيث تعد أحد الفواكه الأساسية فيها. ليس لها شعبيه كبيرة كطعام ولكن لها مكانتها في عالم التجميل. لهذه الثمرة قيمة غذائية كبيرة والبعض لا يحبذها لكثرة دهونها.. فما تلك القيمة وما قصة تلك الدهون؟؟


*على الرغم من أن الكثيرين يتجنبون الأفوكادو نظراً لارتفاع نسبة الدهون فيه ، إلا أن معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة ، ولصحة القلب بشكل خاص ، ويحتوي نصف ثمرة أفوكادو كبيرة على 20 غراماً من الدهون ، لكن ثلاثي هذه الدهون أحادية غير مشبعة ، وهي خالية من الكولسترول   بل وتساعد على خفض نسبته في الدم عن طريق منع امتصاصه بالإضافة إلى احتوائها على مادة )بيتا سيتوستيرول ( والتي لها الدور نفسه.

*تحتوي ثمرة الأفوكادو على  كميات كبيرة من الألياف والتي تلعب دورا مهما في خفض الكولسترول وتنظيم السكر في الدم، بالإضافة إلى أهميتها المثبتة في الوقاية من الإمساك وسرطان القولون.

*الأفوكادو غني جداً بمضادات الأكسدة ( غلوتاثيون ) ، الذي يساعد من التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة ، وعلى مكافحة بعض أشكال السرطان ، ومرض القلب ، ويعود ذلك إلى كون مضادات الأكسدة قادرة على إبطال مفعول الجزيئات الحرة   الضارة التي تهاجم الخلايا السليمة.

*يعتبر الأفوكادو واحداً من المصادر المهمة لفيتامين E (هـ)، ويكفي نصف ثمرة كبيرة ، لتوفير كل ما يحتاج إليه الجسم في اليوم من هذا الفيتامين المضاد للأكسدة. بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات أخرى كـفيتامين ب وبعض الأملاح المعدنية الضرورية كالكالسيوم و البوتاسيوم. كذلك يعتبر الأفوكادو غذاء متكاملا حتى أن بعض الأمهات يفضلن فطام أطفالهن على معجون لبه، ويوصي به الأطباء في فترة النقاهة وحالات الضعف.

أما عن استخداماته في مجال التجميل فحدث ولا حرج!! فإذا قطعت ثمرة ناضجة لوجدت لبها ذا ملمس يشبه تلك الكريمات التي تعد للحفاظ على نقاء ونضارة البشرة وعلاج حروقات الشمس الطفيفة أيضا، كما يعد لبه أيضا مضاد للجراثيم والفطريات ولذلك ينصح به في حالات التهابات الجلد والطفح الجلدي.

وفي مجال التجميل أيضا أثبت الأفوكادو فعاليته كمغذي ومرطب ومثبت للشعر الجاف، بالاضافه إلى إضفائه لمعانا رائعا للشعر بعد استخدامه.

تجربة شخصية: قررت كعادتي المتهورة المتعلقة بالطعام أن أتذوق الثمرة دون أدني معرفة مني بطريقة طهيها أو تناولها، لم يرق لي مذاقها فلم أكررها ثانية، وجدت البعض ينصح بوضح القليل من السكر أو الحليب عليها لتحلية مذاقها ولكني لم أجرب. ولكن مفعولها للبشرة والشعر رائع جدا لونها أخضر منه الفاتح والغامق، إذا كانت الثمرة ناضجة ستجدها طرية عند الضغط على قشرتها، لا تباع ناضجة غالبا لذا عند شرائها يفضل وضعها في كيس ورقي مع موز أو تفاح و تبقى في مكان شبه دافئ لتنضج.

طريقة تناولها بسيطة جدا حيث تقطع الثمرة إلى نصفين ويؤكل لبها بالملعقة، يضعها البعض في السلطة أو يعدون منها حساء.

تحذير مع ثمرة الأفوكادو:
أ- الشخص الذى يرغب فى إنقاص وزنه، لا يتناول كميات كبيرة من الأفوكادو لأنها ثمرة غنية بسعراتها الحرارية.
ب- وبالمثل الشخص الذى يأخذ عقاقير مضادة للاكتئاب(Monoamine oxidase inhibitor)

ج- هذه الثمرة ضارة جدا للحيوانات وقد تكون قاتله لبعضها أحيانا كالطيور.

وهنا جريدة الرياض تتحدث عن الأفوكادو وفوائده.

رأيته طريفا هادفا: أثناء جولتي في البحث قرأت هذا المقال في صحيفة الشرق الأوسط عن الأفوكادو أيضا ولكن ..!!

كتب بواسطة ضمن تصنيف المعدة بيت الداء

لا يوجد تعليق »

خلاصة تعليقات التدوينة - رابط التعقيب


رد

زادك الصحي تستخدم Wordpress - القالب من تصميم TheBuckmaker.com - تعريب الإعصار الأحمر